hesham.kg
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

hesham.kg

روضة اطفال مدرسة هشام فرج
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التقييم الذاتي 2014_2015

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 24/03/2015

التقييم الذاتي  2014_2015 Empty
مُساهمةموضوع: التقييم الذاتي 2014_2015   التقييم الذاتي  2014_2015 Emptyالأربعاء مارس 25, 2015 7:59 pm


أولاً: مجال القدرة المؤسسية :
المجالات المعايير مستوى الأداء
نقاط القوة نقاط تحتاج إلى تحسين مقترحات التحسين
1- رؤيةالروضة، ورسالتها رؤية الروضة الثلث توجد وثيقة للرؤية واضحة ومعلنة وتنشرها المؤسسة على العاملين, وشارك فى صياغتها ومراجعتها ممثلون عن إدارة المدرسة والعاملين واولياء الأمور ومجلس الأمناء واعضاء من المجتمع المحلى وقيادات التعليم, و تظهر الرؤية في \أداءالمعنيين(أنشطة- تدريبات- برامج-...), ويشارك المجتمع المحلى في تحقيق رؤية الروضة. لا يوجد لا يوجد
رسالة الروضة الثلث توجد وثيقة للرسالة واضحة ومعلنة وتتسق مع الرؤية وتصف النجاحات التى ترغب الروضة فى تحقيقها بواقعية وتنشر على العاملين بالمؤسسة , و تظهر في أداءات المعنيين بالروضة (أنشطة- تدريبات- برامج-...) و يشارك المجتمع المحلى في تحقيق رسالة الروضة. لا يوجد لا يوجد
2- القيادة والحوكمة
قيادة فعالة الثلث تحرص القيادة علي مشاركة الأطراف المعنية في صنع القرار, وتوفرنظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى والتعامل معها، و تدعم بيئة تعلم تتمركز حول الطفل, و تتواصل مع الأسرة بصفة مستمرة, وتدعم نظاماً لمتابعة تقدم الأطفال في ضوء نواتج التعلم المستهدفة من خلال مجموعة متنوعة من أدوات التقييم للأطفال مع الاهتمام ورعاية الموهوبين و ذوي الاحتياجات الخاصة بالروضة, وتحفيز المتميزين منهم, و تطبق نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم, و تشجيع العمل الجماعى بالروضة لتطوير الأداء بها وتحقق رضا العاملين عن الروضة 0 لا يوجد لا يوجد
نظام للحوكمة الرشيدة الثلث توظف القيادة القوانين واللوائح بمرونة وبما يحقق أهداف العملية التعليمية, و تطبق التشريعات والقوانين التي نصت عليها حقوق الطفل وتتابع مدى التزام العاملين بها,و تنفذ انشطة لنشر ثقافة مراعاة حقوق الطفل للمجتمع المحيط.وتوظف الموارد البشرية و الموارد المادية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة, و تدعم المتميزين من العاملين ,و تشجع العاملين علي التنمية المهنية المستدامة. لا يوجد لا يوجد
3- مبنى الروضة وتجهيزاته
مبنى مناسب ومجهز الثلث . يتوافر مبنى مدرسى ملائم للمواصفات التربوية والهندسية مجهز بالأدوات اللازمة للاسعافات الأولية ومستوفى بالمواصفات الجمالية ومواصفات الأمن والسلامة ويتوافر أماكن لممارسة الأنشطة الحسية والحركية والأنشطة التربوية و تتوافر المرافق الصحية ,ويتوافر لدى الروضة التجهيزات والمواد الطبية المناسبة اللازمة للرعاية الصحية، كما تتوافر أماكن مناسبة تساعد الأطفال على الراحة والاسترخاء. لا يوجد لا يوجد
4-المشاركة المجتمعية
شراكة فعَالة بينالروضةوالأسرة والمجتمع المحليّ الثلث لا يوجد تشرك الروضة ممثلين عن الأسر وأعضاء المجتمع المحلي ومؤسساته في تطوير العملية التعليمية في ضوء الأولويات مع تحديد الأدوار والمسئوليات , وتستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية فى خدمة المجتمع المحلى ومشاركة العاملون بالمؤسسة فى خدمة المجتمع المحلى (التوعيةالصحية – ندوات عن حقوق الطفل وندوات ارشاد تربوى ونفسى). لا يوجد لا يوجد
5- ضمان الجودة والمساءلة: نظام داخلي لضمان الجودة الرابع تقوم الروضة بعمليات التقويم الذاتي في ضوء معايير ضمان الجودة, وتضع الروضة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتي, و تطبق الروضة قواعد المساءلة على كافة المستويات
لا يوجد لا يوجد

نقاط قوة في مجال القدرة المؤسسية:
- توجد للروضة رؤية ورسالةواضحة يسعى المعنيون لتحقيقها
- تتسق الرسالة مع رؤية الروضة
- القيادة تحرص علي مشاركة الأطراف المعنية في صنع القرار.
- القيادة توفر نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.
- القيادة تدعم بيئة تعلم تتمركز حول الطفل بالروضة.
- القيادة تتواصل مع الأسرة بصفة مستمرة لجذب الأطفال للروضة
- القيادة تدعم نظاماً لمتابعة تقدم الأطفال في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
- القيادة تطبق نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.
- توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية الروضة .
- القيادة تطبق التشريعات والوقانين التي نصت عليها حقوق الطفل.
- القيادة توظف الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
- القيادة توظف الموارد المادية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة
- القيادة تدعم المتميزين من العاملين.
- القيادة تشجع العاملين علي التنمية المهنية المستدامة.
- تتناسب أعداد ومساحات وتجهيزات القاعات مع أعداد الأطفال وخصائص نموهم
- تتوافر بالروضة مراكز تعلم مجهزة داخل القاعات وخارجها.
- تتوافر مساحات بفناء الروضة تلبي احتياجات أداء الأطفال للأنشطة.
- توافر المرافق الصحية
- يوجد بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية
- تتوافر متطلبات الأمن والسلامة في مبني الروضة.
- تطبق الروضة خطة الأمن والسلامة
- تقوم الروضة بعمليات التقويم الذاتي في ضوء معايير ضمان الجودة.
- تضع الروضة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتي.
- تطبق الروضة قواعد المساءلة على كافة المستويات

نقاط تحتاج إلى تحسين في مجال القدرة المؤسسية:
- لايوجد


مقترحات للتحسين في مجال القدرة المؤسسية:
- لايوجد


ثانياً- الفاعلية التعليمية :

المجالات المعايير مستوى الأداء
نقاط القوة نقاط تحتاج إلى تحسين مقترحات التحسين
6- طفل الروضة الاستعداد للتعلم
الثالث
يمارس الطفل أنشطة اللغة العربية ولرياضيات و اللغة الأجنبية و الأنشطة العلمية بطريقة صحيحة, و يجري الطفل بعض التجارب البسيطة باستخدام أدوات من البيئة, و يمارس الطفل الأنشطة المتعلقة بالمفاهيم الإجتماعية بصورة صحيحة, ويتعرف أسماء المهن المختلفة ويعرف معلومات عنها، ويمارس انشطة تحاكى تلك المهن. لا يوجد لا يوجد
ممارسة الأنشطة المتنوعة الثالث
يمارس الطفل الأنشطة الحركية بما يحقق الهدف منها, وأعداد الألعاب والأدوات تتناسب مع أعداد الأطفال، وتتوافر المساحة المناسبة لممارسة تلك الأنشطة الحركية,وتتوافر الخامات المختلفة مثل العجين والصلصال وأى خامات أخرى مناسبة للأعمال الفنية ويستخدمها الطفل لتصميم نماذج متعددة من تصميمه أو معدة مسبقاً للتعبير عن مواقف ومناسبات مختلفة, وتتوافر الأجهزة المناسبة لممارسة الأنشطة الموسيقي ,ويمارس الغناء بمفرده ويميز بين أصوات الآلات المختلفة . لا يوجد لا يوجد
المهارات العامة الثالث
يمارس الطفل العادات: الصحية، والغذائية السليمة, ويعرف الطفل استخدامات الأجهزة المنزلية في الحياة اليومية, ويمارس الطفل المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين, و يتعرف الطفل مصادر الخطر ويتجنبها.
- محدودية استخدام الطفل للحاسب الآلي - تدريب الأطفال على استخدام الحاسب الآلي
- بصورة مبسطة
7– المعلم التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم الرابع يعد المعلم أنشطة متنوعة؛ تحقق النمو المتكامل لشخصية الطفل, و يصمم المعلم أدوات ومواقف لتقويم أداء الطفل.
لا يوجد لا يوجد
تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم الرابع ينفذ المعلم الأنشطة بما يحقق نواتج التعلم المستهدفة, ويدير المعلم وقت التعلم بكفاءة بما يناسب قدرات الطفل, و
يوظف المعلم مراكز التعلم في عمليتي التعليم والتعلم. لا يوجد لا يوجد
أساليب تقويم فعالة
الرابع يستخدم المعلم أدوات ومواقف متنوعة لتقويم نواتج التعلم, و يعمل المعلم علي تحسين أداءات الطفل في ضوء نتائج التقويم, ويناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوي تقدم أداء الطفل. لا يوجد لا يوجد
أنشطة مهنية فعالة
الرابع يتعامل المعلم مع الأطفال بشفافية، ومساواة، وعدالة, ويوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع الطفل علي المناقشة والحوار وتقبل الرأي الآخر, ويوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية, و
يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه, ويعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم. لا يوجد لا يوجد
ممارسات داعمة للمنهج الرابع تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع طبيعة المرحلة الدراسية, و
يستخدم المعلم أنشطة المنهج في تنمية المهارات الحياتية للطفل, ويستخدم المعلم الموارد البيئية في تنفيذ أنشطة المنهج. لا يوجد لا يوجد
8- المناخ التربوي بيئة داعمة للتعليم والتعلم
الثالث تقدم الروضة الإرشاد التربوي للمعنيين لا يوجد لا يوجد
بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية
الرابع يظهر بين أعضاء الروضة التعاون، والاحترام المتبادل, ويظهر بين أعضاء الروضة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل, وتنشر الروضة الوعي بأساليب الوقاية الصحية.
لا يوجد لا يوجد



نقاط قوة في مجال الفاعلية التعليمية:
- يظهر الطفل الاستعداد لتعلم اللغة العربية.
- يظهر الطفل الاستعداد لتعلم الرياضيات.
- يظهر الطفل الاستعداد لتعلم اللغة الأجنبية.
- يظهر الطفل الاستعداد لتعلم المفاهيم العلمية.
- يظهر الطفل الاستعداد لتعلم المفاهيم الاجتماعية.
- يمارس الطفل الأنشطة الحركية.
- يمارس الطفل الأنشطة الفنية.
- يمارس الطفل الأنشطة الموسيقية.
- يمارس الطفل العادات: الصحية، والغذائية السليمة.
- يعرف الطفل استخدامات الأجهزة المنزلية في الحياة اليومية.
- يتعرف الطفل مصادر الخطر ويتجنبها.
- يمارس الطفل المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين.
- يعد المعلم أنشطة متنوعة؛ تحقق النمو المتكامل لشخصية الطفل.
- يصمم المعلم أدوات ومواقف لتقويم أداء الطفل.
- يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة بما يناسب قدرات الطفل.
- يوظف المعلم مراكز التعلم في عمليتي التعليم والتعلم
- يستخدم المعلم أدوات ومواقف متنوعة لتقويم نواتج التعلم.
- يعمل المعلم علي تحسين أداءات الطفل في ضوء نتائج التقويم.
- يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوي تقدم أداء الطفل
- يتعامل المعلم مع الأطفال بشفافية، ومساواة، وعدالة.
- يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع الطفل علي المناقشة والحوار وتقبل الرأي الآخر
- يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.
- يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه.
- يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم.
- تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع طبيعة المرحلة الدراسية.
- يستخدم المعلم أنشطة المنهج في تنمية المهارات الحياتية للطفل
- يستخدم المعلم الموارد البيئية في تنفيذ أنشطة المنهج.

نقاط تحتاج إلى تحسين في مجال الفاعلية التعليمية

- محدودية استخدام الطفل للحاسب الآلي

.مقترحات للتحسين فى مجال الفاعلية التعليمية:

- تدريب الأطفال على استخدام الحاسب الآلي بصورة مبسطة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kgheshamfarag.rigala.net
 
التقييم الذاتي 2014_2015
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
hesham.kg :: الفئة الأولى :: التقييم الذاتى-
انتقل الى: